مقابلة مع ألكساندرا لون ، مواطنة بولندية أصبحت كاتبة شهيرة باللغة الإسبانية

بقلم فيليب نوبل

يعتبر الكتاب الخارجيون – أي المؤلفون الذين يكتبون بلغة ليست لغتهم الأم – ظاهرة متنامية في القرن الحادي والعشرين ، حيث تأخذ الهجرة نطاقًا عالميًا وتتدفق في اتجاهات مختلفة. من المهم التمييز بين المؤلفين الذين نشأوا في بيئة متعددة اللغات ، مثل فلاديمير نابوكوف الذي ذكر كثيرًا ، والمؤلفين الذين تعلموا لغة كبالغين وقرروا الكتابة بما كان لغة أجنبية حتى وقت متأخر من حياتهم. الأرواح. أحد الأمثلة المعاصرة على الحالة الأخيرة هو Jhumpa Lahiri ، وهو مؤلف باللغة الإنجليزية البنغالية الأمريكية والذي يكتب الآن باللغة الإيطالية.

مثال آخر هو ألكساندرا لون ، وهي متحدثة باللغة البولندية ومترجمة بارعة قررت ذات يوم أن تكتب الرواية بالإسبانية ، وهي لغة أتقنتها فقط بعد أن بلغت سن التاسعة عشرة. روايتها بحد ذاتها انعكاس للتهجين اللغوي: “The Palimpsests ، “الذي صدر عام 2015 باللغة الإسبانية وهو متوفر الآن باللغة الإنجليزية ، ويحكي قصة تشيسلاف برزانيكي ، الكاتب البولندي الذي يهاجر إلى القارة القطبية الجنوبية حيث يتعلم اللغة المحلية الخيالية ويكتب فيها رواية.

لقد تحدثت إلى لون حول ما الذي يحفز الكاتب على تبني لغة أجنبية في البداية ، وماذا يعني أن تكون كاتبًا مشهورًا خارج ثقافة المرء.

فيليب نوبل: لقد ولدت متحدثًا أصليًا للبولندية ، وتعلمت الإسبانية في سن 19 أثناء عملك في كازينو لتمويل دراستك في إسبانيا ، واليوم أنت كاتب مشهور ومترجم للغة الإسبانية. كيف حدث هذا التحول اللغوي؟

< Aleksandra Lun : إذا فكرنا في المثل التشيكي الذي يقول إننا نعيش حياة مختلفة في كل لغة نعرفها ، لقد عشت العديد من الأرواح ، وأنا متأكد من أن العديد من قراء الأصوات العالمية عاشوا أيضًا. وفقًا لحساباتي ، قد أصبح عمري الآن 136 عامًا ، وهو أمر محبط لأنه لا يبدو أنني أتلقى أي مزايا تقاعد! بالطريقة التي أراها ، لم يكن هناك تحول لغوي ، فقط حقيقة أنني كاتب في إحدى حياتي.

يمكننا رؤية اللغات على أنها أكوان متعددة ، وهو مفهوم من إطار نظري في الفيزياء يسمى نظرية الأوتار. مثل الكون المتعدد ، تصف كل لغة قصة مختلفة ، قصة تحدث في نفس الوقت لجميع القصص الأخرى. الكتاب هم فقط الأشخاص الذين وضعوا هذه القصص جانباً.

FN: هل تكتب باللغة البولندية أيضًا؟ غالبًا ما يقول العديد من الكتاب ثنائيي اللغة أو الخارجيين أن الكتابة بلغة أجنبية في الأصل تخلق مسافة تساعدهم على التعبير عن الأشياء التي قد تكون صعبة في لغتهم الأم. هل توافق على هذا؟

AL : بالنسبة الى “The Palimpsests” ، بحثت في حالات المؤلفين الذين غيروا لغاتهم: مهاجرون بارزون مثل Samuel Beckett و gota Kristóf و Joseph Conrad و فلاديمير نابوكوف وإميل سيوران وآخرون. لم أجد أي قاسم مشترك لأن لديهم جميعًا أسبابهم الخاصة لعدم الكتابة بلغتهم الأم. اتخذ البعض قرارًا محددًا بوقت للتغيير ، والبعض الآخر فعل ذلك بشكل طبيعي. بعض الناس بدّلوا اللغات لأسباب شخصية والبعض الآخر لأسباب تجارية. اعتاد جوزيف كونراد أن يقول إنه لم يختر اللغة الإنجليزية على الإطلاق – كانت الإنجليزية هي من اختاره. قال أيضًا إن اللغة الإنجليزية هي اللغة الوحيدة التي كان يمكن أن يكتب بها على الإطلاق ، بينما زعمت أجوتا كريستوف أنها كانت ستكتب بأي لغة. هناك مجموعة متنوعة من الخيارات والدوافع ، وكلها مشروعة.

لا أستطيع أن أقول إنني لا أكتب باللغة البولندية لأنني أكتب في ترجماتي باللغة البولندية طوال الوقت. لكن كلماتي تتحدث إلي بالإسبانية ، لذا فإن ترجمة أصواتهم إلى البولندية ستكون مجرد عمل مزدوج. فيما يتعلق بالمسافة التي من المفترض أن تخلقها الكتابة بلغة أخرى ، أعتقد أن الأمر كله يعتمد على علاقتك بها. بالنسبة لي ، الإسبانية هي الخيار الأكثر طبيعية. إن استخدامه ليس غريباً عن تنظيف أسناني – قد لا أحصل على مزايا التقاعد ، لكنني فخور بالحفاظ على أسناني.

FN: أنت تعمل أيضًا كمترجم محترف. كيف يشكل ذلك علاقتك باللغات؟

AL: يذكّر عمل المترجم بعمل الطبيب فرانكشتاين ، بما أنك تقتل نصًا في لغة ما وتعيد إحياءه بلغة أخرى. تقطع ضحيتك إلى أجزاء ، وتضعها معًا ، وتتمنى أن تترك عيادتك تبدو أفضل من مريض فرانكشتاين. في هذه العملية ، تفقد بعض راحة البال والكثير من المفاهيم المسبقة حول لغتك. إنها خسارة سعيدة لأنها تخرجك من قصة ثقافة معينة وتفتح لك قصة مشتركة أكبر بكثير.

أنت الآن تفهم ما يحدث تحت الجلد وتبدأ في رؤية لغات تتجاوز الطبقة السطحية للمفردات ونطقها. ترى الأعضاء والوصلات بينها ، ويعرف أيضًا باسم التركيب اللغوي ، وتدرك أنها مجرد واحدة من العديد من الخيارات. وتبدأ في طرح الأسئلة على نفسك. لماذا تستخدم بعض اللغات مقالات محددة وغير محددة؟ في مرحلة ما ، كان لابد من وجود حاجة قوية وغامضة لتقسيم الواقع إلى “أشياء نعرف شيئًا عنها” و “أشياء لا نعرف عنها شيئًا”. بصفتي شخصًا يأتي من اللغات السلافية ، حيث لا نرى سوى “الأشياء” ، أجد أنه من الرائع أننا نشأنا في مثل هذه الحقائق المختلفة.

FN: في رأيك ، ماذا يعني “إتقان” أو “امتلاك” لغة؟

AL : في أوروبا أو الولايات المتحدة يبدو أننا مهووسون بـ “التحدث” بلغة ، الملكية المطلقة بدلاً من التفكير أو الحلم أو الكتابة فيه. بعيدًا عن هذه الرواية ، التي هي نتيجة لديكتاتورية العالم الغربي للانبساطية ، فإن اللغة هي ببساطة عالم تختار العيش فيه. إذا كنت تعيش في هذا العالم ، فأنت تمتلك لغته.

FN: كتابك مضحك للغاية ، لكنك تتناول أيضًا قضايا حساسة: الهوية والرفض والهجرة والنفي والرغبة في الاندماج. كيف ترتبط اللغة بهذه القضايا؟

<<AL :> الدعابة هي أداة سرد فعالة لأنها تعيد الأمور إلى أبعادها. عندما تكون مهاجرًا ، فإن آخر ما يتوقعه منك هو أن تكون مرحًا. إذا دخلت في ثقافة أخرى ، فمن المتوقع أن تتصرف كما لو تمت دعوتك إلى عشاء رسمي في منزل عمتك: اجلس بشكل صحيح ، وتناول ما يتم تقديمه لك ، وكن صامتًا وابتسم كثيرًا. إذا كان لديك أي اهتمام بالثقافة ، فيمكنك الاستماع إلى ما يقوله الأصدقاء الفكريون للعمة ، وربما تدوين الملاحظات ثم محاولة ترجمتها لاحقًا لأصدقائك الأقل حظًا ، أولئك الذين لم تتم دعوتهم. ما لا يتوقعه أحد منك هو أن تصل إلى عمتك متنكرا بزي سبونجبوب ، وتجلس متى شئت ، وتناول برغر نباتي صاخبًا وتبدأ في إخبار النكات الفكرية.

يصعب تحقيق المساواة بدون الدعابة لأن الدعابة نفسها هي شكل من أشكال المساواة.

FN: تمت ترجمة روايتك الأولى إلى الإنجليزية والفرنسية ، وتجري حاليًا ترجمتها إلى الهولندية. كيف تفضل أن توصف؟ ككاتب بولندي؟ كاتب إسباني ، حيث أن روايتك الثانية القادمة ستكتب أيضًا باللغة الإسبانية؟ أم مجرد كاتب؟

AL : يمكن وصف لي بأنني Jack the Ripper ، إذا كان ذلك يرضي الشخص الذي يصفني! أعلم أنني سأصنف دائمًا على أنني أنتمي إلى هذه الثقافة أو تلك ، لكن هذا لا يعني أنني بحاجة إلى التماهي مع تسمية. في عالمنا غير الدائم ، يمكن أن تبدو الجنسية فئة صلبة وموضوعية ، لكنها من أقل الفئات موضوعية. يصف فقط إحدى خصائصك الخارجية من منظور تاريخي. جواز سفرك لا يقول شيئًا عن هويتك الآن.

مفهوم الأدب الوطني بحد ذاته مفهوم باهظ. لم يتم تقسيم أي مجال فني آخر إلى هذه الفئات – لا نسمع الكثير عن “فرق الروك الليتوانية” أو “المصورين النيجيريين” ، أليس كذلك؟ هناك سبب لوجيستي وراء التقسيم إلى جنسيات ، حيث أن الكتاب مشفر بلغة ويحتاج إلى ترجمته للوصول إلى الجماهير التي لا تفهمها. ولكن بمجرد إعادة ترميزها ، فإن التجربة الإنسانية التي تحتويها لا تختلف عن تلك الموجودة في كتاب نُشر عبر الحدود. جواز السفر نفسه ليس قراءة ممتعة للغاية ، حتى لو كانت قائمة انتظار المطار طويلة جدًا. أوصي بشدة بقراءة ملصقات الشامبو في الحمام بدلاً من ذلك.

نُشرت في الأصل على https://globalvoices.org في 13 كانون الأول (ديسمبر) 2019.